حتى لا تساهم الكلمات في تعتيم الرؤية ولا تحرمنا من الرؤيا

with Pas de commentaire

ثمة علاقة أكيدة ما  بين الواقع  والكلمات التي نستعملها للدلالة عليه.  لكن هذه العلاقة تتصف  بعدم الوضوح لكونها ليست علاقة مُطَابَقة فالكلمة بقدر ما تساعدنا على التفرقة العملية بين الأشياء هي في نفس ألان تعتمها.  ومن ذكريات طفولتي في قرية أكودة الغراء (والتي … Lire la suite

الواقع ليس ما يبدو للعيان ورؤيته ضرب من الإبداع

with Pas de commentaire

 يقول المثل الشعبي « المتفرج فارس »أي أن رؤيته  للواقع لا ترتقي إلى درجة المعرفة التجريبية  التي تميز المترجل  الذي يستمد فاعلية بصيرته من تحسس قدميه  أديم الأرض تحسسا يساعد العقل على تحويل الرؤية إلى رؤيا. و إستشراف المستقبل لا يقوم به من يرون عن بعد، باستعمالهم المنظار، … Lire la suite